Search This Blog

Wednesday, September 07, 2011

Fouad Kacem: "on m'a dit qu'on allait lui tirer une fusée Stinger"

فؤاد منصور قاسم

"العامل" الأسبق للنهضة على فرنسا

ومسؤول العلاقات الخارجية في التحالف الوطني للسلم والنماء

في أول حوار صحفي:


- استقالتي من النهضة فكرية قبل أن تكون تنظيمية...

- راشد الغنوشي فيلسوف سياسي وأبعد ما يكون عن رجل الدين...

- طموح عبد الفتاح مورو يتجاوز العودة إلى النهضة...

- السفارات لم تخرج من عباءة النظام القديم...

في 7أوت 1994 أعلن فؤاد منصور قاسم من باريس استقالته من حركة النهضة التي كان من أبرز قياداتها، إذ كان يشغل خطة عامل فرنسا(خطة العامل معتمدة في التنظيم الداخلي لحركة النهضة وهي بمثابة السفير أو الوالي إن كانت متعلقة بداخل البلاد) وفي نص استقالته كتب فؤاد قاسم" عندما تصبح الوسيلة هدفا وعندما يصبح الحزب همّا أوحد،وعندما يفقد هذا الحزب منهجا واضحا،وعندما لا يعلن الحزب علنا ما يخفيه سرا،وعندما تتقدم القوة على العقل فيتقدم الساعد ويتأخر الفكر، وعندما يختلط الحابل بالنابل،وعندما يصبح المناضل رقما لا هدف منه سوى ثقل القائمة، وعندما تحل المشاكل الشخصية على حساب الأبرياء من أبناء الشعب ،وعندما يتغطرس القائد بخطابات خيالية ملتهبة لامسؤولة، لا واقعية، عواقبها وخيمة، وعندما تتكون الجيوب من داخل الحزب....فاعلم أن ساعة الحزب قد دقت وأن نهايته قد إقتربت، فالاستقالة منه واجبة والدعوة إليها محمودة ومرغوب فيها، فهي وضوح الرؤية ونطاقا أرحب للمساهمة في حل مشاكل شعبنا ...لكل هذه الأسباب ولغيرها أعلن جهرا استقالتي من حركة النهضة "...

ظل فؤاد قاسم "منفيا"في فرنسا منذ سنة 1984حتى عودته سنة2008، وبعد ثورة 14 جانفي عاد من جديد إلى واجهة العمل السياسي في حزب التحالف الوطني للسلم والنماء الذي يشغل فيه عضوية المكتب السياسي مكلفا بالعلاقات الخارجية...

حوكم فؤاد قاسم غيابيا سنة 1994 وحكم عليه بـ12 سنة سجنا...

والسيد قاسم من مواليد 7نوفمبر(؟)1960 بتونس،درس بمعهد خزندار وفيه تحصل على الباكالوريا سنة 1981،متحصل على الماجستير في علم الإجماع بجامعة باريس10 ويدير حاليا مكتب استشارات قانونية وجبائية بباريس...

تفاصيل لقائنا في ما يلي...

- قرأت مؤخرا مقالا في إحدى الصحف الأجنبية يتعلق بدعم جهات أمريكية لإسكندر الرقيق -رئيس المكتب السياسي للتحالف الوطني للسلم والنماء الدارس بالجامعات الأمريكية باعتباره وجها إسلاميا مقبولا فكيف تعلق؟

أنا شخصيا لم أطلع على هذا المقال ،"ما نتصورش المشروع الإسلامي في تونس يقوده إسكندر الرقيق" لماذا لايقال هذا الكلام عن حمادي الجبالي مثلا (أمين عام حركة النهضة) وهو الذي زار الولايات المتحدة الأمريكية والتقى هناك وجوها من الإدارة الأمريكية؟ المشروع الإسلامي "عندو إماليه"(له أهله) و الإدارة الأمريكية كما فرنسا لا مشكل لها مع الإسلام السياسي بعد سقوط بن علي ، ثم نحن في التحالف لسنا حزبا إسلاميا...

- ولكن عددا من قدماء النهضة في قيادة التحالف؟

تفسير وجود قدماء النهضة في قيادة التحالف لا يمكن أن يكون إلا بالعودة إلى ظروف تأسيس الحزب ...كنا مجموعة انطلقنا من فرنسا وكانت في تونس مجموعة أخرى من أمثال كمال عمران .. التقينا جميعا في دار إسكندر الرقيق الذي لم أكن أعرفه في ذلك الوقت... صحيح هو درس بأمريكا ولكن لا أحد في المكتب السياسي له علم بصلته المزعومة بالإدارة الأمريكية ..شيء غريب أن يقال هذا الكلام ...

*كونكم لا تعلمون لا يعني أنه لا يمكن لإسكندر الرقيق أن يكون على صلة بأمريكا؟

ينجم يكون ثمة ؟ علاش لا...لكن إلى حد الآن نستبعد هذا مع أنه لا عقدة لنا في الاتصال مع كل الأطراف أمريكية أو فرنسية أو كندية... وأنا كمكلف بملف العلاقات الخارجية لا عقدة لي في التعامل مع أي طرف كان...نحن الآن نعيش في منظومة العولمة والانفتاح على الآخر إذ لا يمكن أن نكون منعزلين ومنغلقين على أنفسنا ...

*أي طرف كان؟

ماعدى الكيان الصهيوني

* أثير مؤخرا موضوع التطبيع مع الكيان الصهيوني وبات محل مزايدة من طرف بعض الأطراف حد المطالبة صلب الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي بجعل مناهضة التطبيع بندا ملزما، ماذا لو وقع الفلسطينيون معاهدة سلام دائم مع إسرائيل، ماذا ترى هؤلاء فاعلين؟هل نمضي في مقاطعة إسرائيل إلى ما لانهاية؟

نحن كتونسيين سنتبع الموقف الفلسطيني ونسعى إلى احترام إرادة شعبه ، وأظن أن هذا الجدل يدخل في خانة المزايدات الإيديولوجية أكثر منها واقعية سياسية، فإسرائيل اليوم معترف بها في الأمم المتحدة والجامعة العربية بدورها تعترف بها كدولة وتتفاوض معها وتطرح عليها مبادرات للسلام، سياسيا إسرائيل موجودة أحببنا أو كرهنا وموقف بورقيبة الذي كان يصنف بأنه خيانة أصبح اليوم سابقا لوقته وتقدميا ...وبصراحة لم أفهم ما دخل الهيئة العليا للإصلاح السياسي وتحقيق أهداف الثورة في موضوع التطبيع وهل هذا الموضوع أولوية بالنسبة إلى التونسي بعد ثورة الكرامة والحرية ؟ هل من المعقول وضع فصل في الدستور يمنع التطبيع مع إسرائيل؟ الدستور الجديد سيحدد سياسات البلاد ولن يفرض عليها توجها معينا لمصلحة مجموعة على حساب أخرى، المشكل اليوم هو كيف نضع دستورا ديمقراطيا يحمي تاريخنا ويؤثث لمستقبلنا وليس مسألة التطبيع مع إسرائيل التي نرفضها طبعا ولكن ليس إلى درجة جعلها مبدءا دستوريا... فكل حزب حر في التصرف سياسيا كما يرى فالسياسة فن الممكن في إطار ماهو موجود...

*هل لديكم في التحالف الوطني للسلم والنماء اعتراض على ملاقاة مسؤولين إسرائيليين؟

لنا في التحالف عضوة زوجها فرنسي من أصل يهودي وتعيش في فرنسا وهي لا مشكل لها في التواصل مع أنصار السلام في إسرائيل والمدافعين عن القضية الفلسطينية وهو ما نشجعه في التحالف، فطرح موضوع التطبيع بهذا الشكل الدغمائي لأغراض إيديولوجية دعائية ولا صلة له بالسياسة ... المشكل الفلسطيني يهم طرفين إسرائيل وفلسطين ولا يمكن أن يحل بتغييب طرف فيه.

* هل أنت باعتبارك مسؤولا العلاقات الخارجية للتحالف الوطني للسلم والنماء على استعداد للجلوس على طاولة واحدة مع مسؤول إسرائيلي؟

لامانع لدي إن كان هناك ما يناقش وما نرفع به البلاء عن الفلسطينيين.." من شنوة حاشم؟ "أنا أتعامل مع الواقع وموقفنا من إسرائيل موضوع ثان فسيدنا محمد(صلى الله عليه وسلم) تحادث مع طغاة العالم من الفرس والروم... فالحوار جزء أساسي من الفعل السياسي ...وبالله عليك ماهو البديل المتاح أمامنا؟ هل نحن قادرون على شن حرب على إسرائيل؟

المشكل في الحقيقة مزايدات سياسية أكثر من أي شيء آخر...هانحن في الأمم المتحدة وإسرائيل موجودة فيها ماذا نفعل هل نقاطع الأمم المتحدة؟

*ماهي علاقاتكم بالإدارة الفرنسية؟

لنا أصدقاء فرنسيون ولايمكن الحديث عن الإدارة الفرنسية .

*هل هم نفس أصدقاء تونس في العهد السابق؟

لا... لا ،نحن بصدد استقطاب أصدقاء جدد من رؤساء أحزاب ونواب، وقد مكنونا بعد الثورة من استخدام فضاءات البرلمان الفرنسي المخصصة لهم...

*لله في سبيل الله؟

هو موقف مساندة للثورة التونسية ورغبة في التكفير عن الموقف الفرنسي عند بدء الثورة... وأكثر هؤلاء من أحزاب الخضر

*كيف يمكنك وأنت المقيم بفرنسا منذ ربع قرن أن تشتغل بالسياسة وتستجيب لتطلعات التونسيين؟

أنا تونسي والدي تونسي ووالدتي تونسية ونشأت وترعرعت في بيئة تونسية، وجودي في الخارج لا يعني أنني مثلي مثل بقية المهاجرين أصبحنا غرباء عن تونس بل إن متابعتنا للشأن التونسي زمن بن علي كانت أقرب من متابعتكم أنتم في تونس ، كما أن وسائل الاتصال الحديثة تتيح لنا كسر حواجز الجغرافيا "إلي يحب يتابع بلادو "من أي مكان من العالم يمكنه ذلك ...خاصة أنني ممن غادر مرغما

*هل مازلت فخورا بماضيك الإسلامي؟

نعم وأتشرف به ،أنا دخلت الاتجاه الإسلامي وأنا شاب في مقتبل العمر وبلغت عضوية مجلس الشورى في عهدي حمادي الجبالي و علي العريض وحين ألقي القبض على عامل تونس الغربية أرشدهم على بيتنا فهربت إلى فرنسا سنة 1984...

كنت شابا بشهادة الباكالوريا ولم أكن أمتلك أدوات التحليل والنقد وحين درست السوسيولوجيا أصبحت أنظر للأشياء بشكل مغاير، "كنت فرحان "بالتوجه الإسلامي العالمي لحركة النهضة باعتبارها حركة ديمقراطية تدافع عن حقوق الإنسان في أطروحاتها وأدبيات راشد الغنوشي ولكن المفارقة كانت في مواقف الحركة من حرب الخليج الأولى كما أن الممارسة داخل هياكل الحزب لم تكن ديمقراطية ...

*ماذا يعني أن تعين حركة محلية واليا لها في فرنسا؟هل لك صلاحيات ساركوزي؟

كان هذا تفكيرنا في تلك المرحلة... كنت مسؤولا عن تنظيم الحركة في فرنسا وألمانيا وبلجيكا...

*قد يعترض على تشخيصك كثيرون فراشد الغنوشي لم يحتكر رئاسة الحركة التي تداول عليها عشرة أشخاص غيره، فكيف تتهم الاتجاه الإسلامي(النهضة حاليا) بغياب الممارسة الديمقراطية؟

حين دخلت حركة النهضة كنت أعرف حمادي الجبالي كنت مثاليا في تعاملي مؤمنا بالإخاء والتسامح ... لم أتعرف على الغنوشي وصالح كركر سوى في المهجر وهناك اكتشفت أن النقاشات داخل المكتب السياسي لا يعتد بها ولا يحترم رأيها وراشد الغنوشي أو صالح كركر "يعمل إلي في راسو" ولا يرجع إلى المجموعة ...وابتداء من الحرب العراقية بدأت القطيعة مع النهضة... كنت أعتبر صدام حسين مثل القذافي ولم أكن مساندا لغزوه للكويت...كنت أقول لهم ما رأيكم لو يحتل القذافي قفصة أو ذهيبة؟

*ماذا كان موقف الغنوشي ؟

في البداية كان موقفه مساندا للعراق ثم غير بوصلته فساند الكويت وحين سافر إلى السودان عاد لمناصرة العراق في عدوانه على الكويت..."دخلت بعضي، قلت شنية الحكاية؟" أتذكر رسالة قرأها علي الغنوشي يساند فيها الكويت ويدين التدخل العراقي بعد أن ساند العراق في البداية، قلت له يا أستاذ هذا تغيير في موقفك ولكني معك، وكان وقتها متجها للسودان وهناك صرح بأنه إذا حرق شبر من العراق فستكون حربا دون هوادة... كان خطابه شبيها بخطب القذافي....وتورطت الحركة في تضخيم القوة العسكرية للعراق وخلطت بين الحلم والحقيقة ...قيل لي وقتها لقد أثر فيك الغرب...كنت مقتنعا بأن صدام لن ينتصر لأن السجون مليئة بالوطنيين...كنا في الحركة نرفع شعار الكرامة فكيف أدافع عن نظام يضطهد أبناءه؟ وقتها قررت الاستقالة دون أن أعلنها...

*كيف كانت علاقتك براشد الغنوشي؟

كان يكن لي عطفا خاصا...تعاملي معه كان مباشرا دون مناورة ..لم تكن لي أي مصلحة شخصية أبحث عنها... كنت مؤمنا وقتها بمشروع النهضة...

*هل صحيح أن راشد الغنوشي كان دائما رقم واحد في النهضة؟

نعم هو وصالح كركر

*ما سر قوة الغنوشي؟

هو ممسك بالمقود ...فهو المؤسس والرجل التاريخي للحركة والمنظر والمفكر وهو المتحكم في اقتصاد الحزب...وله حد من الكاريزما التي أهلته ليكون في موقع القيادة...

*هل كان تجميدك لنشاطك في النهضة سنة 1991 موقفا فرديا أو بالتنسيق مع الأربعة الذين استقالوا وقتها وهم عبد الفتاح مورو والفاضل بلدي وبنعيسى الدمني ونورالدين البحيري؟

لا لم يكن لي أي علاقة بمورو، أما نور الدين البحيري فهو رجل سياسة متميز في تفكيره وكنت أعرفه من الجامعة ...لم يكن بيننا تنسيق من أي نوع...

*هل خططت النهضة للانقلاب على بن علي سنة 1991؟

المجموعة التي جاءت إلى فرنسا من الجزائر هي التي أفادتني بوجود محاولة انقلابية ... نسيت الأسماء ...كانت القيادة في الجزائر وحين جاؤوا إلى فرنسا حدثوني عن الموضوع...

*كيف كانت ستتم عملية الانقلاب على بن علي؟

كانوا يقولون "باش يضربوه بصاروخ ستينغر" ...لا علم لي بالتفاصيل ولكني أعلنت استقالتي جهرا كموقف مما حدث...فنحن نتبنى الديمقراطية فكيف تهيئ المغتربين للعودة إلى تونس بعد الانقلاب على النظام القائم؟ وكيف يكون في الحركة تنظيم مسلح وبعضنا في المكتب السياسي لا علم له به ؟استقالتي أنا وعدد من الزملاء كانت لهذا السبب ...سمعت مرة صالح كركر يبشر مجموعة من الإخوان المسلمين قائلا "في الشهر القادم نكون في تونس بعد قيام الدولة الإسلامية "...

*هل تعتقد أن النهضة تحافظ على ازدواجية خطابها حتى بعد المراجعة التي أعلنها راشد الغنوشي؟

أولا هذه المراجعة التي أعلنها راشد الغنوشي "ما ريتهاش"...هو فيلسوف سياسي أبعد ما يكون عن رجل الدين، وحركة النهضة تضم تقنيين من مهندسين ومحامين وقلة منهم في القيادة عارفون بالدين...ثقافتهم سياسية وليست دينية...

*هل تغيرت النهضة اليوم؟

النهضة تريد أن تتغير...هي دخلت اللعبة السياسية وشروط الديمقراطية ستدفعها إلى التنازل عن مشروعها الإسلامي تدريجيا يوما بعد يوم وأتوقع أنه بعد الانتخابات ستتشظى النهضة إلى عدة أحزاب ومجموعات ...

*نفس هذا الكلام قلته في بيان استقالتك سنة 1994 بقولك "إن ساعة الحزب قد دقت وان نهايته إقتربت؟ ولكن نبوءتك خابت ،ألم تر استقبال الغنوشي حين عاد بعد 14 جانفي؟

الذين استقبلوه هم أنصاره منذ سنة 1980 والذين عقدوا الندوة الصحافية للاتجاه الإسلامي سنة 1981 هم تقريبا نفس الوجوه التي رأيتها في الندوة الصحافية للنهضة في فيفري 2011 و"هذي مصيبة زرقاء "...والشباب الجديد الجامعي لم أر له أثرا ...لا يوجد إخراج جديد للحركة ..من تعرف من قيادة النهضة غير الغنوشي وعلي العريض وحمادي الجبالي والعجمي الوريمي؟

*كيف تصف موقع عبد الفتاح مورو اليوم؟هل هو في النهضة أو خارجها؟

عبد الفتاح مورو يدور حول المنظومة الإسلامية ولكنه خارج النهضة

*هل سيعود إلى النهضة؟

لا أظن أنه سيعود إلى النهضة، طموحه اليوم أكبر وهو لايخفي ذلك...

*لماذا عاد نورالدين البحيري (الذي إستقال من النهضة مع عبد الفتاح مورو) ولم يعد هذا الأخير؟

في رأيي الحركة تؤاخذ مورو على صمته زمن بن علي وموقفه من أحداث باب سويقة (استعمال ماء الفرق).

*من يتحمل مسؤولية أحداث باب سويقة؟

والله لا أعرف...في كل الحالات ما حدث عملية إرهابية وتتطلب الاعتذار من الشعب التونسي ...

*في استقالتك قلت" وعندما تحل المشاكل الشخصية على حساب الأبرياء من أبناء الشعب"ماذا قصدت؟

ما قصدته أن الزعامات التي تستفيد من وجودها على حساب المسجونين في تونس أمر مرفوض سياسيا وأخلاقيا...

*هل صحيح أن الغنوشي رفض كل عروض التسوية للسجناء والمغتربين الإسلاميين بما فيها عرض الهاشمي الحامدي(باعث قناة المستقلة في لندن) سنة 1999؟

الغنوشي لا يخفي ذلك فنظام بن علي في رأيه فاسد وينبغي أن يقاطعه مهما كانت التضحيات في الداخل والخارج ...كانت مشكلته شخصية مع بن علي وحتى عند سقوطه تحدث عنه بشماتة إذ وصفه بالطاغية المتأرنب...

*ماهي تفاصيل الصفقة التي عقدتها مع نظام بن علي للعودة سنة 2008؟

غير صحيح لم أعقد أي صفقة ...استقلت سنة 1994 من النهضة وبعد استقالتي صدر حكم ضدي بتونس قضى غيابيا بسجني 12 سنة واعتبروني من بين المخربين والانقلابيين ...كانت تهما خطيرة أنا منها بريء و بعد الاستئناف حكم علي بسنتين مع تأجيل التنفيذ...عدت حين عاد البعض وانفرجت الأمور نسبيا ...لم تكن لي أي علاقة في تلك الفترة لا بالسلطة ولا بالإسلاميين...حين عدت رحبوا بي في ميناء حلق الوادي وهذه حقيقة أقولها للتاريخ ...لم يعترضني ما يزعج ، ثم بلغني استدعاء من الداخلية وعوملت باحترام دون أي إساءة ...صحيح أن النظام كان يريد تلميع صورته ولكني أقدم شهادتي للتاريخ وحين سئلت عن الغنوشي وبن علي أجبت بأن مشكلة الغنوشي شخصية مع بن علي...

*منذ متى لم تلتق براشد الغنوشي؟

منذ سنة 1991

*ألم تخطب النهضة ودك بعد14 جانفي؟

أبدا

*ألم تكن ترغب في العودة إلى أحضان النهضة وحين لم تلق تجاوبا انضممت إلى التحالف الوطني للسلم والنماء وها إنك عاتب على رفاق الأمس؟

أنا استقلت بإرادتي منذ سنة 1994 وقراءتي السياسية اليوم مختلفة عن قراءة وتوجهات حركة النهضة.

*ها إن نورالدين البحيري إستقال ولكنه عاد من جديد في الصفوف الأمامية؟

"هو حر في اختياره "...أما في خصوص استقالتي فإني أعتبرها فكرية قبل أن تكون تنظيمية فالنهضة كغيرها من الحركات الإسلامية فشلت في طرحها...

*ولكن النموذج التركي نجح؟

المشكل أن النموذج التونسي مازال معقدا فهو يؤمن بالدولة الإسلامية...والبعض ينادي بتطبيق الشريعة ومؤخرا نادى الحبيب اللوز في اجتماع عام بالشابة بتطبيق الحدود (قطع يد السارق على سبيل المثال)

*هل ستكون الغلبة للتيار الإسلامي في انتخابات 23 أكتوبر؟

أتصور أنه سيكون له حضور قوي ...وربما تحدث مفاجأة الانتخابات ويقلب الشباب الموازين ، فعزوف التونسيين عن التسجيل موقف لابد من أخذه بعين الاعتبار، كما أن الأحزاب على كثرتها غير فاعلة في الواقع والشباب مغيب عن السياسة طيلة عهد بن علي وهو اليوم لا يزال يعيش أزمة ثقة مع الساسة والسياسيين وهناك مشاغل وهموم الشارع اليومية كالبطالة والفقر لا تحظى باهتمام الأحزاب.

فاليوم الحزب الذي لا يهتم بالمشاكل الاقتصادية وبواقع الشباب لا يمكنه أن ينجح في المدى المتوسط ...أما النهضة ستستفيد –على المدى القصير- من قمع بن علي لها في العقدين الماضيين...هذا كما أن الهيأة العليا لتحقيق أهداف الثورة لم تقدم نموذجا مشجعا للعمل السياسي بكثرة الخلافات والانسحابات...

*هل أنت متخوف؟

لا بالعكس، أنا متفائل بمستقبل تونس ...فرحة التوانسة حين تصبح بلادنا دولة حرية تحفظ فيها كرامة المواطن..نحب تونس تصبح دولة ديمقراطية ...هذا هو طموحي الشخصي

*هل أنت مع أو ضد إعادة تأهيل التجمعيين في الحياة السياسية بعد الثورة؟

"أنا مع مصالحة الناس الذي كانوا نظاف في التجمع " محاسبة المفسدين ومصالحة الشرفاء فهم أولا وأخرا توانسة وتونس بلاد الجميع مهما كانت خلافاتنا.

*من سيحدد نظافة هؤلاء؟

القضاء هو الكفيل بالمساءلة والمحاسبة...فلا يمكن أن تضع كل من ناشد في سلة واحدة على حد علمي هناك من فوجئ باسمه في الجرائد ...تعليق صورة بن علي كان مفروضا حتى على الباعة المتجولين فهل سنحاسبهم على ذلك؟ وحين يعينك بن علي وزيرا لا يمكنك قول لا ...ولا فائدة في المزايدات اليوم...نعرفوا بعضنا...

*كأنك تتحدث عن شخص بعينه؟

نعم أنا اقصد كمال عمران الذي عينه بن علي وزيرا في آخر أيام حكمه سعيا منه لاستغلال الرجل ولتهدئة النفوس بتعيين وزراء معروفين بنظافة اليد وحب الشعب ، وهو كان مجبرا على القبول في ظروف تعيينه تلك فهو رجل نظيف وصديق حميم أشهد له بنضاليته من عهد بورقيبة أيام كنا نزور الشيخ محمد صالح النيفر، وهو من مؤسسي التحالف الوطني للسلم والنماء ...

*في نهايات حكم بن علي راج أن صخر الماطري بصدد عقد صفقة لبعث حزب إسلامي واجهته كمال عمران

لا أنا أنفي هذا، فكمال عمران أكد لي بأنه التقى صخر الماطري مرة واحدة بمناسبة تعيينه على رأس إذاعة الزيتونة وهو يقسم بأنه لم ينخرط يوما في التجمع الدستوري الديمقراطي ....فلا فائدة من محاكمة الناس على نوايا غيرهم ...

*نعم للمصالحة ولكن بعد المحاسبة؟

التونسي لن يقبل محاسبة يشوبها التشفي والمبالغة...أنا مع محاسبة من أفسد البلاد والعباد ومن نهب الثروات أما أن ننصب محاكم تفتيش على الضمائر فلا...لنطو الصفحة ...

*هل تشعر بتغير أداء البعثات الدبلوماسية بعد الثورة؟

بصراحة السفارات والقنصليات لم تخرج من عباءة النظام القديم فقد كانت تتعامل مع التونسيين في عهد بن علي وكأنها مركز شرطة إذ تجد المواطنين طوابير تحت أشعة الشمس والمطر... اليوم لا بد من الاستفاقة وتحسين الخدمات باستخدام التقنيات الحديثة ...نحن في الخارج مستعدون للمساهمة في تطوير التعامل مع الجاليات ... لكن للأسف مازالت بقايا الإدارة القديمة في التعامل مع المواطن هي المهيمنة لا بد من التطهير والتطوير...

*هل سينزعج إسكندر الرقيق(رئيس المكتب السياسي للتحالف الوطني للسلم والنماء) من هذا الحوار؟

ما الذي دعاك إلى طرح هذا السؤال؟ نحن في التحالف لا يحتكر رئيس المكتب السياسي الحديث إلى الصحافة ولا يقرر لأعضائه ما سيقولون ولمن...

*لماذا لم تكن في الوفد الذي إلتقى الباجي قائد السبسي الوزير الأول في الحكومة المؤقتة؟

وفاة والدي رحمه الله هي التي حالت دون وجودي في الوفد... والمهم أن اللقاء كان مثمرا وسي الباجي عبر عن إعجابه بأداء الحزب... ونحن كحزب عبرنا في مختلف المناسبات عن رغبتنا في العمل إلى جانب مكونات المجتمع المدني وإلى جانب الحكومة المؤقتة التي تمثل الدولة في كنف الاحترام والنقد البناء لإنجاح الانتقال الديمقراطي في تونس والحفاظ على موعد 23 أكتوبر.

ولكني كنت في الوفد الذي زار بنغازي وإلتقينا رئيس المجلس الوطني الانتقالي السيد مصطفى عبد الجليل ونائبه السيد عبد الحفيظ غوقة وإستقبلنا أشقاؤنا الليبيون إستقبالا جماهيريا رائعا...وأنا سعيد بنهاية نظام القذافي وثقتي كبيرة في الإخوة الليبيين...لقد اكتشفت الشعب الليبي من جديد وحبهم لتونس وللتونسيين...وقد كنت أكدت في الندوة الصحفية التي عقدها الحزب ببنغازي إن تونس تساند الثورة الليبية بلا حدود منذ اللحظة الأولى وستواصل مساندتها إلى حين سقوط الطاغية والحمد لله سقط ...

No comments: